Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Subject "التحصيل الدراسي"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item فاعلية استراتيجية الصف المعكوس في رفع الدافعية للإنجاز و التحصيل الدراسي في مادة الخوارزميات وبنية المعطيات : دراسة ميدانية على طلبة سنة أولى جذع مشترك رياضيات و اعلام ألي بجامعة الوادي(جامعة مـولود معمـري تيزي وزو, 2024) منصر، ناديةتهدف هذه الدراسة إلى بحث فاعلية استراتيجية الصف المعكوس في تحسين الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي في مادة الخوارزميات وبنية المعطيات لدى طلبة سنة أولى جذع مشترك رياضيات وإعلام آلي بجامعة الوادي. وقد تكونت عينة البحث من (56) طالبا تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الصف المعكوس، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية القائمة على المحاضرات والشرح. وبغرض تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الدافعية للإنجاز للسرحا وصوالحة (2016) والإختبار التحصيلي في مادة الخوارزميات. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الدافعية للإنجاز بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية ووجود أثر كبير يعزى لاستراتيجية الصف المعكوس على الدافعية للإنجاز، كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية ووجود أثر كبير لاستراتيجية الصف المعكوس على التحصيل الدراسي. وخلصت الدراسة إلى فاعلية استراتيجية الصف المعكوس في تحسين الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي في مادة الخوارزميات وبنية المعطيات إذا تم توظيفها بشكل صحيح، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات