Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this collection
Communications scientifiques internationales
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Subject "طرق التدريس - تلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه و النشاط الزائد - TDA/H-"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item طرق و استراتيجيات لتدريس التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه و النشاط الزائد - TDA/H-(2019-07-24) بوجملين, حياةيواجه المعلم صعوبات كثيرة في تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة و التلاميذ ذوي اضطراب النشاط الزائد و تشتت الانتباه ((TDA/H بصفة خاصة ، حيث تتميز هذه الفئة من التلاميذ ب:( قدرة تركيز منخفضة، عدم الامتثال للتعليمات، صعوبة في تنظيم النشاط، لا يبدوا مستمع لتعليمات المعلم، نشاطه الحركي عالي مقارنة بالأطفال من نفس العمر، وهو دائمًا يفيض بالطاقة، دائم الحركة دون أي هدف محدد وفي جميع الظروف، عدم القدرة على البقاء في مكان واحد داخل القسم، غير قادر على التحكم في تصرفاته و غير قادر على أخذ وقت للتفكير قبل الاستجابة أي يميل إلى رد الفعل قبل التفكير. لقد اهتم بهذا الاضطراب العديد من الباحثين و المختصين لدراسة طبيعته و أسبابه و قدموا تفسيرات متنوعة حيث أرجعها البعض إلى عوامل وراثية في حين أرجعها البعض الآخر إلى عوامل بيئية. إن اختلاف الأسباب أدى إلى اقتراح طرق و أساليب مختلفة للتكفل و التعامل مع هذه الفئة من التلاميذ، و لتسهيل العملية على المعلم نهدف من خلال هذه الورقة العلمية إلى تقديم مجموعة من الطرق أو الاستراتيجيات للتعامل مع التلاميذ ذوي اضطراب النشاط الزائد داخل القسم.