Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Author "اغيل عامر عيسى"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item تأثير الأقران في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تيك توك(tik tok) نموذجا على المراهق المتمدرس في الثانوية(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2024) حجراس علي; اغيل عامر عيسىإسم الباحثين: إغيل عامر عيسى ,حجراس علي. عنوان الدراسة: تأثير الأقران في إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي (تيك توك نموذجا) لدى المراهق التمدرس في الثانوية. سنة إجراء الدراسة :2023/2024 عينة الدراسة: تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من 150 تلميذ وتلميذة في الطور الثانوي (أولى , ثانية ,ثالثة ثانوي) في كل من ثانوية بويري بوعلام في ولاية بومرداس وثانوية حسين أيت أحمد في ولاية تيزي وزو . منهج الدراسة: إعتمد الباحثان في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد علي دراسة الظاهرة ووصفها كميا وكيفيا. أدوات الدراسة : 1-مقياس تأثير الأقران :2011 إعداد محمد علي عطية . 2- إستمارة التيك التوك. الأساليب الإحصائية المستعملة: تم إستخدام البرنامج الاحصائي spss إختبار كا2. إختبار مان وتني . إختبار كولموكروف سميرنوف. نتائج الدراسة : -توجد فروق بين الجنسين (تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي ) متغير تأثير الأقران - توجد علاقة بين متغير مستوي تأثير الأقران ( تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف و تلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي )ومتغير إستخدام التيك التوك. -لاتوجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) وأماكن إستخدام التيك توك. - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) وأوقات إستخدام موقع التيك توك. - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) ومعدل زمن إستخدام موقع التيك التوك. - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) والأشخاص الحاضرين عند استخدام موقع التيك توك. - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) وأسباب استخدام موقع التيك توك. - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) وحاجات إستخدام التيك توك . - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) ومتغير الشعور بالكسل والخمول عند إستخدام موقع التيك توك بصفة متواصلة. - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) ومتغير إستخدام التيك توك يقلل من التواصل مع الأهل والأصدقاء. - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) ومتغير إستخدام موقع التيك توك يقيد الحرية . - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) ومتغير الشعور بالوحدة . - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) ومتغير أثار التوقف عن إستخدام موقع تاتيك توك. - لا توجد علاقة بين مستوي تأثير الأقران (تلاميذ التعليم الثانوي الذين لديهم تأثير الأقران ضعيف وتلاميذ الذين لديهم تأثير الأقران قوي) ومتغير ظهور الأخلاق السيئة عند مستخدمي موقع التيك توك. Name of researchers: Eghil Amer Issa, Hadjeras Ali. Title of the study: The influence of peers on the use of social networking sites (TikTok as a model) among adolescents studying in high school. Year of the study: 2023/2024 Study sample: The study was conducted on a sample of 150 male and female students at the secondary level (first, second, and third secondary) in both Bouyeri Boualem High School in the state of Boumerdas and Hussein Ait Ahmed High School in the state of Tizi Ouzou. Methodology of the study: In this study, the researchers relied on the descriptive and analytical method that relies on studying the phenomenon and describing it quantitatively and qualitatively. Study tools : 1- Peer Influence Scale: 2011 prepared by Mohamed Ali Attia. 2- TikTok questionnaire. Statistical methods used: The statistical program spss was used Ka2 test. Mann-Whitney test. Kolmogorov-Smirnov test. Results of the study: -There are gender differences (male and female secondary school students) in the peer influence variable - There is a relationship between the variable of the level of peer influence (secondary education students with weak peer influence and students with strong peer influence) and the variable of tiktok use. -There is no relationship between the level of peer influence (secondary education students with weak peer influence and students with strong peer influence) and TikTok usage locations. - There is no relationship between the level of peer influence (secondary school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and TikTok usage times. - There is no relationship between the level of peer influence (secondary school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and average TikTok usage time. - There is no relationship between the level of peer influence (high school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and people present when using TikTok. - There is no relationship between the level of peer influence (secondary school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and the reasons for using TikTok and the reasons for using TikTok. - There is no relationship between the level of peer influence (secondary school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and the needs for using TikTok. - There is no relationship between the level of peer influence (secondary school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and the variable of feeling lazy and lethargic when using TikTok continuously. - There is no relationship between the level of peer influence (secondary school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and the variable TikTok use reduces communication with friends and family. - There is no relationship between the level of peer influence (secondary school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and the variable TikTok use restricts freedom. - There is no relationship between the level of peer influence (secondary education students with weak peer influence and students with strong peer influence) and the loneliness variable. - There is no relationship between the level of peer influence (high school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and the variable of the effects of stopping using TikTok. - There is no relationship between the level of peer influence (high school students with weak peer influence and students with strong peer influence) and the variable of the emergence of bad manners among TikTok users.