Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Title
Now showing 1 - 20 of 340
Results Per Page
Sort Options
Item CARS تشخيص إضطراب طيف التوحد من خلال مقياس تقدير التوحد الطفلي(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2023) لعجاج فتيحة; مراح هناءتناولت دراستنا أحد المواضيع المهمة في علم النفس وفي مجال الاضطرابات النمائية والمتمثل في اضطراب طيف التوحد وتكمن أهمية هذه الدراسة في اثراء الدراسات المتعلقة بتشخيص اضطراب طيف التوحد وبالبرامج العلاجية للاضطراب المذكور لأدوات فعالة ميدانيا. -الفرضية المطروحة: يبقى مقياس تقدير التوحد الطفلي (CARS) أداة فعالة في تشخيص اضطراب طيف التوحد. وفي ضوء هذه الفرضية اتبعنا المنهج العيادي وقد تم اختيار عينة الدراسة بشكل مقصود نظراً لتوفر هِؤلاء الأطفال دون غيرهم على بعض الخصائص ذات الأهمية الكبرى في دراستنا. ولتحقيق هدف دراستنا المتمثل في تشخيص اضطراب طيف التوحد لتميزه عن باقي الاضطرابات الأخرى، قمنا بإعداد الأدوات التالية: -المقابلة العيادية نصف الموجهة والملاحظة ومقياس تقدير التوحد الطفلي ( CARS) الذي قمنا بتطبيقه على عينة الدراسة. بالاعتماد على ما سبق تم تحليل ومناقشة معطيات الدراسة منها توصلنا إلى النتائج التالية: -يبقى مقياس تقدير التوحد الطفلي (CARS) أداة فعالة في تشخيص اضطراب طيف التوحد. Notre étude a porté l’un des sujets les plus importants en psychologie dans le domaine des troubles développementaux à s'avoir le TSA, et l'importance de cet étude se décrit dans l’enrichissement des recherches effectuées en rapport avec le diagnostic du TSA, des outils efficaces en pratique. En effet cet étude visait à démontrer l'efficacité de l'échelle d'évaluation de l'autisme infantile (CARS) comme outil de diagnostic pour le TSA depuis son invention à ce jour. Quand à la démarche méthodologique empruntée, nous avons opté pour une approche clinique (étude de cas) au vu de la nature du sujet et surtout ses différents variables, d'ou l’utilisation de 03 outils sont: la grille d observation; l'entretien clinique semi directif, échelle (CARS). Au terme de cette recherche nous avons obtenu les résultats suivants: - L’adaptation de l'échelle (CARS) comme instrument efficace le plus utilisé dans le diagnostic fiable et sûr du TSA par l'équipe pluridisciplinaire à travers ces 15 items qui visent les symptômes essentiels du trouble. - L'échelle (CARS) donne le degré du TSA: Autisme léger ou moyen ou autisme sévère.Item "CPU" آلية المساعدة النفسية في المركز النفسي الجامعي(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2023) لعمامري ليندة; لوناس ذهبيةيسعى البحث الحالي إلى دراسة آلية العمل داخل المركز النفسي الجامعي CPU بتيزي وزو – تامدة، ولتحقيق هذا الهدف أجري البحث على مجموعة قوامها (05) من المختصين العياديين و(02) مختصين أرطفونيا. اعتمدنا في هذه الدراسة على بطاقة معلومات ومنها توصلنا إلى نتائج تدلي بأن الفئة الأكثر إقبالا إلى المركز هي الطلبة بنسبة (%17.42) وأما الجنس فكانت الأغلبية هن الإناث بنسبة (%85.71)، بينما شروط العمل العيادي فهي متوفرة بنسبة (%71.42). أما الإطار النظري الموظف فيختلف من مختص لآخر والبعض منهم يستخدمون النظرية السلوكية المعرفية بنسبة تقدر ب (%42.85). أما الأدوات المستعملة في المساعدة النفسية فبينت النتائج أن الأغلبية يستخدمون المقابلة بنسبة (%57.14). أما الاضطرابات المتوافدة نحو المساعدة النفسية فهي اضطرابات القلق والاكتئاب والوسواس القهري بنسبة تقدر ب (%28.57) وهذا لدى المختصين العياديين، التأتأة وتأخر اللغة بنسبة (%28.57) لدى مختصي الأرطفونيا. وأخيرا توصلنا أن العاملين داخل المركز راضيين عن العمل داخل المركز النفسي الجامعي CPU وذلك بنسبة تقدر ب (%71.42). La recherche actuelle vise à étudier le mécanisme du travail au sein du Centre Psychologique Universitaire (CPU) de Tizi Ouzou - Tamda.Pour atteindre cet objectif, la recherche a été menée sur un groupe de (05) spécialistes cliniciens et (02) spécialistes d’orthophonie. Dans cette étude, nous nous sommes appuyés sur une fiche d'information, et à partir de celle-ci, nous avons obtenu des résultats indiquant que la catégorie la plus populaire pour le centre est celle des étudiants avec un taux de (71,42 %). En ce qui concerne le sexe, la majorité étaient de sexe féminin avec un taux de (85,71%), tandis que les conditions de travail clinique sont disponibles avec un taux de (71,42%). Quant au cadre théorique employé, il diffère d'un spécialiste à l'autre, et certains d'entre eux utilisent la théorie cognitivo-comportementale, avec un taux estimé à (42,85%). Quant aux outils utilisés dans l’aide psychologique, les résultats ont montré que la majorité utilise l'entretien à un taux de (57,14%). Quant aux troubles qui tendent à solliciter une aide psychologique, ce sont les troubles anxieux, la dépression, et le trouble obsessionnel-compulsif, avec un taux estimé à (28,57%), cela concerne les cliniciens spécialistes, le bégaiement et le retard de langage, avec un taux de (28,57 %) pour les orthophonies. Enfin, nous avons constaté que les intervenants du centre sont satisfaits de travailler au sein du Centre Psychologique Universitaire (CPU), avec un taux estimé à (71,42%)Item ENIEM العلاقة بین الصراع التنظیمي و الولاء التنظیمي لدى عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) شیخي, محند سعید; عویشة, منوارھدفت الدراسة الى التعرف على الصراع التنظیمي و علاقته بالولاء التنظیمي لدى عمال فرع الوحدة التجاریة، و ذلك من ." ENIEM" المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة خلال الاجابة على التساؤلات المطروحة و التي تتمحور فیما یلي: - ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع التنظیمي و الولاء التنظیمي، و الذي بدوره ینقسم الى تساؤلات فرعیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین صراع الأھداف و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع الفكري و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع العاطفي و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع السلوكي و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة و قد تكون مجتمع الدراسة من ( 203 ) عامل في الوحدة التجاریة، أما عینة الدراسة فتكون من ( 90 ) عامل بنسبة ( 44.33 %) من حجم العینة، و لتحقیق ھدف الدراسة استخدم استبیان الصراع التنظیمي ل " عطوي سعد الدین" الذي یتكون من ( 40 ) فقرة مقسمة على أشكال الصراع التنظیمي بحیث أن كل شكل یظم ( 10 ) فقرات و المتمثلة في ( صراع الاھداف، الصراع الفكري، الصراع العاطفي، و الصراع السلوكي) على التوالي. كما اعتمدنا على استبیان الولاء التنظیمي لقیاس ھذه الظاھرة و الذي یظم ( 16 ) فقرة ، و ھذا الاستبیان صممه " محمد صلاح الدین أبو العلاء. و من أھم النتائج التي توصلت الیھا الدراسة عدم تحقق جمیع الفرضیات المصاغة لذا تم اللجوء الى الفرضیات البدیلة و ھي كالتالي: - عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع التنظیمي و الولاء التنظیمي لدى بواد عیسي. "ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین صراع الأھداف و الولاء التنظیمي لدى · بواد عیسي. "ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع الفكري و الولاء التنظیمي لدى · بواد عیسي. "ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع العاطفي و الولاء التنظیمي · بواد عیسي. "ENIEM" لدى عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع السلوكي و الولاء التنظیمي · بواد عیسي. "ENIEM" لدى عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیةItem ENIEM عبء العمل وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2019) أوجودي, حياة; قارون, ورديةانطلقت دراستنا الحالية من محاولة فهم ومعرفة مدى وجود علاقة بين عبء العمل والأداء الوظيفي، وبعد الإحاطة بالجانب النظري بفصليه، الفصل الأول على عبء العمل، والفصل الثاني الأداء الوظيفي، ثم تناولنا الجانب الميداني للدراسة والذي يتألف من الدراسة الاستطلاعية بحيث تكونت عينتها من (64) عامل من مجتمع أصلي (150) عامل من وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي –تيزي وزو-. وبعدها قمنا بالدراسة الاساسية معتمدين على المنهج الوصفي، بحيث قمنا بتوزيع الاستبيان على عينة تكونت من 64 عامل، وبعد جمع المعطيات قمنا بتحليها بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية SPSS اعتمادا على معامل ارتباط بيرسون، فتحصلنا على النتائج التالية: - لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العبء الذهني والأداء الوظيفي لدى عمال وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي – تيزي وزو -. - لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العبء النفسي والأداء الوظيفي لدى عمال وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي – تيزي وزو -. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العبء الفيزيقي والأداء الوظيفي لدى عمال وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي – تيزي وزو -. الكلمات المفتاحية: عبء العمل - الأداء الوظيفي– عمال وحدة التبريد.Item NAFTAL سیاسة التوظیف و علاقتھا بالرضا الوظیفي لدى عمال المؤسسة الوطنیة للتسویق و التوزیع الموارد البترولیة نفطال(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) حاج شایب, وردة; مجدوب, فضیلةو لقد أجریت ھذه الدراسة على عینة مكونة من 80 عامل تم إختیارھم بطریقة عشوائیة من بین عمال مؤسسة "نفطال و تحدیدا في قسم تسییر الموارد البشریة المقدر عددھم ب 480 عامل، و لقد إعتمدنا في ھذه الدراسة على المنھج الوصفي لأنھ یساعد على دراسة الظاھرة كما ھي موجودة في الواقع و وصفھا وصفا دقیقا یعبر عنھا بطریقة كمیة تعطي لنا وصفا رقمیا یوضح مقدار الظاھرة و حجمھا و درجتھا، كما قمنا بتوزیع أداة الدراسة المكونة من إستبیان خاص بسیاسة التوظیف (من إعدادنا) و مقیاس الرضا الوظیفي من إعداد (الباحث عبد الرحمان الأرزق) على أفراد عینتنا قصد جمع البیانات الكافیة عنھم من أجل التحلیل الإحصائي و التحقق من فرضیات الدراس ة (SPSS. من أجل ذلك إعتمدنا على مجموعة البرامج الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة ( 20 و لقد قمنا بواسطتھا (النسبة المئویة، التكرارات، معامل الإرتباط بیرسن، معادلة سبیرمان براون، معامل الفا كرونباخ – إختبار فریدمان للرتب، معامل الكاف التربیعي) و لقد توصلت نتائج دراستنا إلى النتائج التالیة: - تطبیق المؤسسة الوطنیة "نفطال السیاسات المعمول بھا في عملیة الت وظیف و ھذا ما تتوضحه نتائج فریدمان للرتب. - مستوى الرضا الوظیفي لدى عمال مؤسسة "نفطال" مرتفع حیث أن 62.5 % من العمال تحصلوا على درجات مرتفعة في المقیاس. - عدم وجود علاقة إرتباطیة بین سیاسة التوظیف المتبعة و الرضا الوظیفي لعمال مؤسسة "نفطال"، وھذا ما توضحھ نتائج معامل إرتباط بیرس ( ر= 0.08 ) وھي نتیجة غیر دالة إحصائیاItem " pacemaker" نوعية الحياة و التوافق النفسي لدى المرضى المصابين بمرض القلب الحاملي لجهاز تنظيم نبضات القلب(كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم علم النفس, 2022) بركاني ياسمين.; عمروز راديةهدفت دراستنا إلى معرفة العلاقة بين نوعية الحياة و التوافق النفسي لدى مرضى القلب الحاملي لجهاز تنظيم نبضات القلب Pacemakerوقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة، حيث أجرينا الدراسة على عينة تتكون من ثمانية حالات في المصلحة الاستشفائية لجراحة القلب "ياسف عمر"بذراع بن خدة " بولاية" تيزي وزو"، و بهذا قمنا بطرح التساؤل التالي: هل توجد علاقة بين نوعية الحياة و التوافق النفسي لدى مرضى القلب الحاملي لجهاز تنظيم نبضات القلبPacemaker؟. و للإجابة على التساؤل قمنا بطرح مجموعة من الفرضيات: نوعية الحياة لدى مرضى القلب الحاملي لجهاز تنظيم نبضات القلبPacemaker سيئة . التوافق النفسي لدى مرضى القلب الحاملي لجهاز تنظيم نبضات القلبPacemaker منخفض. توجد علاقة بين نوعية الحياة و التوافق النفسي لدى مرضى القلب الحاملي لجهاز تنظيم نبضات القلبPacemaker. و قد اعتمدنا في دراستنا على مجموعة من أدوات البحث المتمثلة في المقابلة النصف موجهة، و طبقنا أيضا مقياس نوعية الحياة ل Gravelle و مقياس التوافق النفسي لزينب محمود شقير(2003) و قد توصلنا إلى النتائج التالية: - نوعية الحياة سيئة لدى القلب الحاملي لجهاز تنظيم نبضات القلبPacemaker . - التوافق النفسي لدى مرضى القلب الحاملي لجهاز تنظيم نبضات القلبPacemaker مرتفع. - لا توجد علاقة بين نوعية الحياة و التوافق النفسي لدى مرضى القلب الحاملي لجهاز تنظيم نبضات القلبPacemaker، فنوعية الحياة سواء كانت جيدة أو سيئة لا تؤثر بالضرورة على التوافق النفسي و هذا راجع إلى البنية الشخصية للمريض . Notre étude visait à connaître la relation entre la qualité de vie et l'adaptation psychologique chez les patients porteurs d'un stimulateur cardiaque Pacemaker.Dans notre étude nous nous sommes appuyés sur l’approche clinique basée sur une étude de cas, étude a été menée sur un échantillon de huit cas dans le service hospitalier de chirurgie cardiaque "Yassef Omar " Drra Ben Khedda, dans la Wilaya de Tizi-Ouzou, et avec cela nous avons posé la question suivante : Existe-t-il une relation entre la qualité de vie et de compatibilité psychologique chez les patients porteurs d'un stimulateur cardiaque porteur d'un stimulateur cardiaque ? Pour répondre à la question, nous proposons un ensemble d'hypothèses: La qualité de vie des patients porteurs d'un stimulateur cardiaque est mauvaise. Compatibilité psychologique chez les patients porteurs d'un stimulateur cardiaque porteur d'un stimulateur cardiaque bas. Il existe une relation entre la qualité de vie et l'adaptation psychologique chez les patients porteurs d'un stimulateur cardiaque porteur d'un stimulateur cardiaque. Dans notre étude, nous nous sommes appuyés sur un ensemble d'outils de recherche représentés dans l'entretien semi-dirigé, et nous avons également appliqué l'échelle de qualité de vie de Gravelle et l'échelle de compatibilité psychologique de Zainab Mahmoud Shukair (2003), et nous sommes arrivés aux résultats suivants : Mauvaise qualité de vie dans un cœur porteur de stimulateur cardiaque. - La compatibilité psychologique chez les patients porteurs d'un stimulateur cardiaque porteur d'un stimulateur cardiaque est élevée. - Il n'y a pas de relation entre qualité de vie et compatibilité psychologique chez les patients porteurs d'un stimulateur cardiaque, car la qualité de vie, qu'elle soit bonne ou mauvaise, n'affecte pas nécessairement la compatibilité psychologique, et cela est dû à la structure personnelle du patient.Item (S.E.P ) نوعية العقلنة عند مرضى المصابين بتصلب المتعدد(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2023) نسرين تيغرغار; إيمان بشارهدفت الدراسة الحالية الى معرفة نوعية العقلنة عند مرضى المصابين بتصلب المتعدد (S.E.P) مقاربة سيكوسوماتية ل 10 حالات و لتحقيق هذا الهدف تم طرح التساؤل التالي: • ما نوعية العقلنة لدى الراشد المصاب بالتصلب المتعدد ؟ حيث طبقت الدراسة على (10) حالات في مستشفى العقيد اوعمران ببرج منايل. من حيث الاجراءات المنهجية للدراسة فقد تم استخدام المنهج العيادي و ادوات الدراسة لجمع البيانات متمثلة في المقابلة العيادية نصف موجهة و اختبار رائز تفهم الموضوع TAT يمكننا القول بأن فرضيات بحثنا تحققت في مجموعة بحثنا عند ست حالات على عشرة (%60)، كما أن الحالات الاستثنائية المصادفة لا تذهب تماما في اتجاه معاكس لفرضيات بحثنا، و هذا لكون العقلنة المشكوك فيها لا تعتبر ذات مستوى جيد (عقلنة حسنة). L’objectif de l’étude actuelle était de connaitre la qualité de la mentalisation chez les patients atteints de sclérose en plaques (SEP) à travers une approche psychosomatique pour 10 cas. Pour atteindre cet objectif, la question suivante a été posée : Quelle est la qualité de la mentalisation chez les adultes atteints de sclérose en plaques ? L’étude a été menée sur 10 cas à l'hôpital de bordj Menaiel En ce qui concerne les procédures méthodologiques de l’étude, la méthode clinique et les outils d’étude, tels que l’entretien clinique et semi directif et le test (TAT) Nous pouvons dire que nos hypothèses de recherche ont été confirmées dans notre groupe de recherche pour six cas sur dix (60%), et que les cas exceptionnels rencontrés ne vont pas complètement à l’encontre de nos hypothèses de recherche car la mentalisation suspectée n’est pas de qualité (mentalisation médiocre).Item اتجاهات العمال نحو حوادث العمل(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم النفس, 2022) لونيس ســــــــــهام; حــــــــــــمزي خالدتدخل هذه الدراسة في إطار التحضير لنيل شهادة الماستر في علم النفس، تخصص عمل وتنظيم وهي تحت عنوان: "اتجاهات العمال نحو حوادث العمل ـ دراسة ميدانية على عينة من منفذي المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية بولاية وزو" هناك عدة أسباب دفعتنا إلى اختيار هذا الموضوع للدراسة أهمها: - أنه جاء كمحاولة للإحاطة بمشكلة من بين المشكلات التي تعاني منها المؤسسات الصناعية المختلفة والمتمثلة في حوادث العمل؛ ـ أنه ليسلط الضوء على مدى استفادة واهتمام العاملين من اجراءات وبرامج التوعية والوقائية؛ - أنه جاء كإشعار للمسؤولين في المؤسسات الصناعية قصد إعادة الاعتبار وضرورة الاهتمام بالعنصر البشري، باعتباره محور العملية الانتاجية؛ - المشاركة في عملية التثقيف والتوعية للعمال للتقليل من حوادث العمل؛ - انتشار حوادث العمل بالمؤسسات الصناعية الذي يؤدي الى تراجع الاقتصاد الوطني. في حين تتجلى أهمية الدراسة في كون هذه الأخيرة: - معرفة اتجاهات العمال نحو حوادث العمل؛ - التعرف على دور الاتجاهات في زيادة وانخفاض حوادث العمل؛ - معرفة أثر حوادث العمل على صحة وأداء العمال. أما الهدف منها فهو: - محاولة التحكم في استعمال مبادئ وتقنيات البحث العلمي من أجل الوصول الى نتائج أكثر دقة وموضوعية؛ ـ التعرف على معايير السلامة في محيط العمل؛ ـ العرف على ظروف العمل؛ ـ التعرف على برامج السلامة المهنية المعتمدة. وطرحت هذه الدراسة التساؤل الرئيسي التالي: - ما هي اتجاهات منفذي المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلية بتيزي وزو نحو حوادث العمل ؟ والتي تفرعت عنه التساؤلات الجزئية التالية: - ما هو واقع حوادث العمل لدى منفذي المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ؟؛ ـ ما هي فئات الأكثر استقطابا لحوادث العمل ؟؛ ـ ما هي آفاق التقليل من حوادث العمل ؟. وللإجابة عليها، فقد وضفنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وأعددنا استبيان بغرض جمع البيانات من فئة المنفذين، أخترنا منهم 40 فردا كعينة عشوائية بسيطة، وذلك على مستوى المؤسسة الوطنية للصناعاتت الكهرومنزلية التي كانت ميدانا للدراسة. ويمكن حصر أهم النتائج المُتَوَصَلْ إليها في: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات منفذي المؤسسة الصناعية الكهرومنزلية نحو حوادث العمل. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات منفذي المؤسسة الصناعية الكهرومنزلية نحو واقع حوادث العمل. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات مختلف فئات منفذي المؤسسة الوطنية الصناعية الكهرومنزلية نحو حوادث العمل. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات منفذي المؤسسة نحو آفاق التقليل من حوادث العمل. وعلى ضوء النتائج التي توصلنا إليها، اقترحنا التوصيات التالية: - تحسيس العمال وتبصيرهم بمختلف الأخطار التي يمكن أن تحدث؛ ـ ضرورة وضع مشرف مسؤول في أماكن العمل لمراقبة العمال، وإعطاء النصائح والإرشادات لهم؛ ـ وضع أساليب ردعية لغير الملتزمين بالتعليمات، وأساليب اخرى تحفيزية وتشجيعية للملتزمين بتطبيق مختلف التعليمات؛ ـ ضرورة إقحام أخصائي نفسي في مجال العمل والتنظيم نظرا للدور الفعال الذي يلعبه في معالجة العديد من المشاكل النفسية؛ ـ معرفة شاملة ومعمقة لمصادر ضغوط العمل والآثار الناجمة عنها من أجل تفاديها لتحقيق ظروف أحسن في مكان العمل؛ ـ وضع قوانين ولوحات لوقاية وسلامة العمال من أجل تفادي في الوقوع في الحوادث؛ تدريب العمال على استخدامهم وتوزيعهم حسب المؤهلات والقدرات التي يمتلكها كل شخص؛ ـ توفير بيئة عمل تضمن رضا الفرد؛ ـ تعزيز العلاقات بين العمال؛ ـ وضع الشخص المناسب في المكان المناسب. La présente étude visait à révéler les attitudes des exécutants face aux accidents du travail dans l'établissement industriel électrique de Tizi Ouzou, et le but de cette étude était de connaître les différences d'attitudes des exécutants face à la réalité des accidents du travail, ainsi que de révéler les différences entre les tendances des différentes catégories d'exécutants vis-à-vis des accidents du travail, et enfin de connaître les différences dans les attitudes des exécutants face aux perspectives de réduction des accidents du travail chez les exécutants de la Société Industrielle Electrique Domestique de Tizi Ouzou. Cette étude a été appliquée à un échantillon de (40) points de vente sélectionnés au hasard. Pour atteindre les objectifs de cette étude, on s'est appuyé sur l'approche descriptive, qui est la plus appropriée pour cette étude.Un questionnaire a été conçu comme moyen de recueillir les données nécessaires, à savoir les attitudes des travailleurs à l'égard des accidents du travail chez les exécutants de la Société Nationale Industrielle Electrique de Tizi Ouzou.Les données ont été traitées à l'aide de méthodes statistiques représentées en pourcentages.Fréquences, moyenne arithmétique, écart type, coefficient alpha de Cronbach, ANOVA unidirectionnelle et T.Test. Cette étude a abouti à plusieurs résultats dont les plus importants sont les suivants : - Il existe des différences statistiquement significatives dans les attitudes des exécutants de l'établissement industriel électrique vis-à-vis des accidents du travail. - Il existe des différences statistiquement significatives dans les attitudes des exécutants de l'établissement industriel électrique face à la réalité des accidents du travail. - Il existe des différences statistiquement significatives dans les attitudes des différentes catégories d'exécutants de la National Electrical Industrial Corporation à l'égard des accidents du travail. Il existe des différences dues à la variable d'âge et de sexe), et il n'y a pas de différences statistiquement significatives dues à la variable d'ancienneté au travail. - Il existe des différences statistiquement significatives dans les attitudes des exécutants de l'institution vis-à-vis des perspectives de réduction des accidents du travail.Item اتجاهات الممرضات نحو العمل الليلي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) طالب, هانيةاقتحام المرأة مجال العمل يعتبر عامل مهم تقاس به درجة ترقيتها في المجتمع فالعمل يوفر للمرأة استقلالية اقتصادية ويمكنها من الاستجابة بوسائلها الخاصة عن حاجاتها وتطلعاتها المستقبلية قد تبدو المرأة العاملة في النهار محظوظة بالتي تعمل في الليل وخاصة التي تعمل في القطاع الصحي بالمستشفيات لكنها تدفع لقاء ذلك ثمن معاناة يوم مضاعف بتحملها أعباء وواجبات الشغل بصفتها عاملة بالدوام المسائي لأن هذه الأخيرة تعيش معاناة نفسية تفوق بكثير التعب الجسمي كونها توضع في معظم الأحيان في موقف الدفاع عن عملها والبحث عن كيفية التوفيق بين العمل الليلي واستقرار الحياة الزوجية فالتوافق بين العمل الليلي والحياة الأسرية ليس سهلا للممرضة العاملة في الليل عندما تكون للممرضة اتجاهات ايجابية او سلبية نحو اختيار العمل الليليItem اتجاهات طلبة الجامعة نحو سلوك الغش في اللإمتحانات(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2022) عماري رادية; تزقارت نعيمةهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات طلبة الجامعة نحو سلوك الغش في الامتحانات، ومدى اختلافها تبعا لمتغير الجنس والمستوي الجامعي، ثم اختيار العينة بطريقة عشوائية من طلاب قسم العلوم الاجتماعية فرع علم النفس بمختلف تخصصاته لجامعة مولود معمري تيزي وزو، والتي تكونت من 100 طالب لسنة 2021، 2022، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي لأنه الانسب لهذه الدراسة، أما أدوات الدراسة تمثلت في استبيان يقيس الاتجاهات نحو سلوك الغش في الامتحانات. واعتمدنا على المتوسط الحسابي والتباين، وعلى اختبار T للفروق وذلك بالطريقة الاحصائية. وكانت نتائج الدراسة كالتالي: - لطلبة الجامعة اتجاهات ايجابية نحو سلوك الغش في الامتحانات. - لا تختلف اتجاهات طلبة الجامعة نحو سلوك الغش في الامتحانات تبعا لمتغير الجنس. - لا تختلف اتجاهات طلبة الجامعة نحو سلوك الغش في الامتحانات تبعا لمستواهم الجامعي. Cette étude visait à révéler la nature des attitudes des étudiants universitaires vis-à-vis des comportements de triche aux examens, à travers une étude de terrain menée sur un échantillon aléatoire prélevé à l'Université Mouloud Maameri, Tizi Ouzou, Département des Sciences Sociales, Branche de Psychologie dans ses différentes disciplines. Qui était composé de (100) étudiants pour l'année 2021-2022, où nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive car c'est la plus appropriée pour cette étude. Quant aux outils d'étude, ils ont été représentés dans un questionnaire qui mesure les attitudes des étudiants universitaires face aux comportements de tricherie. Les résultats ont confirmé que les étudiants universitaires ont des attitudes positives envers les comportements de triche aux examens et qu'il n'y a pas de différences statistiquement significatives en raison de la variable de sexe (homme, femme) et du niveau universitaire. Le sexe et le niveau n'affectent pas leur adoption du comportement de tricherie.Item اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب في تعليم مهارة الكتابة لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع علوم التربية, 2016) مرنيز, أمالهدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على طبیعة اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب وإبراز الفروق حسب الجنس والخبرة المهنیة ،لذا حاولنا التركیز وسیلة تعلیمیة كالحاسوب ومعرفة طبیعة اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدامها لتعلیم مهارة الكتابة لهؤلاء التلامیذ ولمعالجة الموضوع تطرقنا إلى التساؤلات التالیة : - ما اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ؟ - هل توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الجنس ؟ - هل توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الخبرة المهنیة ؟ وتم صیاغة الفرضیات التالیة : - اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ایجابیة. - توجد اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الجنس . - توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الخبرة المهنیة . أسست الدراسة على المنهج الوصفي وذلك من خلال إستخدام استبیان لقیاس اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ،وتكونت عینة البحث من( 100 ) معلم ومعلمة استقیناها من بعض إبتدائیات بولایة بومرداس ،تم اختیارها بطریقة قصدیة في شهر ماي 2016 ،وقد طبق لكشف عن صحة الفرضیات وكانت النتائج على النحو spss البحث بالبرنامج الاحصائي التالي : - اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ایجابیة. - توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الجنس . - لا توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الخبرة المهنیة .Item اثر اضطراب فرط النشاط الحركي على صعوبة تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2023) خوجة ياسمين; فكراش فاطيمةملخص الدراسة تهدف الدراسة الى معرفة أثر اضطراب فرط النشاط الحركي على صعوبة تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي و ذلك بالإجابة عن تساؤلات البحث. قد تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن لأنه الأنسب لهذه الدراسة، كما تم الاعتماد على استبيان تشخيص اضطراب فرط النشاط الحركي من إعداد الجمعية الأمريكية و اختبار عسر القراءة للباحثة دبراسو فطيمة، و قد طبقت الأداتين على ذوي فرط النشاط الذين أختروا بطريقة القصدية و تلاميذ العاديين بطريقة العشوائية، على عينة بلغ عددهم 34 تلميذ و تلميذة من السنة الثالثة ابتدائي من ابتدائيات (أحمد بلهاوة، أحمد بوعمرة، إخوان خريس، إخوان موازر) بولايتي بومرداس و تيزي وزو ، وبعدها تمت المعالجة الإحصائية عن طريق حساب الكا2و النسب المئوية، توصلنا في الأخير إلى: - نسبة انتشار صعوبة تعلم القراءة بين التلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مرتفعة بنسبة 82،35%. - لا توجد فروق بين تلاميذ العاديين و التلاميذ ذوي فرط النشاط الحركي في صعوبة تعلم القراءة. وتمت مناقشة الفرضيات اعتمادا على معلومات نظرية و دراسات سابقة كما ختمت الدراسة بخلاصة وتوصيات إضافة قائمة المراجع و بعض الملاحق. Study summary The study aims to know the impact of motor hyperactivity disorder on the difficulty of learning to read for third year primary school students, by answering the research questions. The descriptive approach was relied upon because it is the most appropriate for this study, as was the reliance on the questionnaire for the diagnosis of motor hyperactivity disorder prepared by the American Society and the dyslexia test by the researcher Dabraso Fatima. , based on a sample of 34 male and female students from the third year of primary school (Ahmed Belhawa, Ahmed Bouamra, Khreis Brothers, Moazar Brothers) in the states of Boumerdes and Tizi Ouzou, and then the statistical treatment was carried out by calculating the Ca2 and percentages, and we finally reached: - The prevalence rate of difficulty learning to read among students in the third year of primary school is high by 82.35%. - There are no differences between normal students and students with hyperactivity in the difficulty of learning to read. The hypotheses were discussed based on theoretical information and previous studies, and the study concluded with a summary and recommendations for adding a list of references and some appendices.Item اساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2022) طرمش كريمو; مزالة تينهينانتدور مشكلة الدراسة حول أساليب المعاملة الوالدية (الأب/ الأم) وعلاقتها بالتنمر المدرسي لدى التلاميذ المتمدرسين بمتوسطة قاسي محند واعمر، تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على طبيعة العلاقة التي تربط بين أساليب المعاملة الوالدية والتنمر المدرسي لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسطة، حيث تمّت صياغة الإشكالية على النحو التالي: هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية والتنمر المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسطة? وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الجنسين(ذكور/إناث) فيما يخص التنمر المدرسي? وتمّ إختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية، شملت (100) تلميذا بإتباع المنهج الوصفي، إذ قمنا بتوزيع أداة جمع البيانات المتمثلة في مقياس أساليب المعاملة الوالدية تضمن صورتين (الأب/الأم) ذات (75) بندا لكلاهما ومقياس سلوك التنمر تضمن (24) فقرة، كما إعتمدنا على الحزمة الإحصائية في تحليل البيانات Spss للعلوم الإجتماعية أسفرت نتائج الدراسة على: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب معاملة الأب و التنمر المدرسي لدي تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب معاملة الأم و التنمر المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سلوك التنمر ذات تلاميذ مرحلة المتوسط تعزى لمتغير الجنس ( إناث، ذكور) لصالح الذكور Le problème de l'étude tourne autour des méthodes de traitement parental (père/mère) et de sa relation avec le harcèlement scolaire chez les collégiens, Qasi Mohand et Omar. Suivant : Existe-t-il une relation statistiquement significative entre les méthodes de traitement parental et le harcèlement scolaire chez les collégiens ? Élèves? Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre les sexes (masculin/féminin) en ce qui concerne le harcèlement scolaire ? L'échantillon de l'étude a été sélectionné au hasard, qui comprenait (100) étudiants, suivant l'approche descriptive. (Père/Mère) avec (75) items pour les deux, et l'échelle de comportement d'intimidation comprenait (24) items, et nous nous sommes également appuyés sur le package statistique dans l'analyse des données Spss pour les sciences sociales. abouti à : - Il existe une relation statistiquement significative entre les méthodes de traitement du père et le harcèlement scolaire chez les collégiens. - Il existe une relation statistiquement significative entre les méthodes de traitement de la mère et le harcèlement scolaire chez les collégiens. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le comportement de harcèlement avec les collégiens en raison de la variable de genre (filles, garçons) en faveur des garçons.Item استراتجیات مقاومة الضغط المھني و علاقتھا بالدافعیة للانجاز(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) أوراد, عابي; عمروش, مورادتعتبر ضغوط العمل من الموضوعات الحدیثة التي تطورت في المجتمعات الغربیة والعربیة، هذه الضغوط ما هي إلا ردة فعل للتغيرات السریعة التي طرأ ت على عالم الشغل حیث تمثل الضغوط السبب الرئیسي وراء الإصابة بالإمراض النفسیة و الأمراض العضویة، و هي تؤثر سلبا أولا على الفرد وذالك بالشعور بالتوتر و القلق ما یجعله لا یقوم بوظائفه على أكمل وجه ،ثانیا على الإنتاجیة و المؤسسة،ما جعل العدید من الباحثین یهتمون بدراسة المواقف الضاغطة التي قد یتعرض لها الفرد و الأسالیب أو الوسائل التي یتصدى لها الفرد. و قد أكدت العدید من الدراسات على أهمیة العوامل التعویضیة التي تساعد على استمرار الصحة،و یفرق معظم الباحثین بین أسلوبین رئیسیین ،أو طریقتین لمواجهة المواقف الضاغطة الأولى تتمثل في طریقة المواجهة المركزة حول المشكل وتتضمن المحاولات التي یبذلها الفرد للتعامل مع مصدر الضغط أما الطریقة الثانیة فتتمثل في الموجهة المركزة حول الانفعال و تتمثل في محاولة الفرد في التخلص من الضیق الانفعالي المرتبطة بالمواقف الضاغطة ، ونظرا للأهمیة التي یكتسبها هذا الموضوع. و الذي اهتم به العدید من الباحثین ، و نظرا للاثار السلبیة الناجمة عنه سواء على مستوى الفرد او المنظمة ، ارتأى الباحث في هذا البحث لدراسة العلاقة بین استراتجیات التعامل مع الضغوط المهنیة و الدافعیة للانجاز لدى عمال ادارة بجامعة مولود معمري بولایة تیزي وزو .Item اقتراح بروتوكول تحلیلي تقییمي لقیاس عسر القراءة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) شاوي, دیھیة; شریفي, فریدةتعد القراءة من أھم الاكتسابات المدرسیة، حیث یبدأ تعلمھا في الطور الابتدائي و یعتمد علیھا الطفل في جمیع المواد الدراسیة، فھي مدخل للتعلم. و التلمیذ أثناء قراءتھ یحاول فھم اللغة التي أنتجھا الغیر و ذلك بتحلیل الرموز و الكلمات الموجودة أمامھ لیحصل منھا على فكرة معینة و یكتشف المعاني التي قصدھا الكاتب. فالقراءة نشاط یتمثل في قدرات مكتسبة بواسطة تعلم نوعي ومنظم تتدخل فیھ العدید من العملیات الحسیة والذھنیة والمعرفیة والحركیة التي تتحكم في آلیاتھا مناطق عصبیة ( متخصصة. (غلاب صلیحة، 2014 ، ص 3 و لقد حاول الباحثون من مختلف التخصصات تعریف ھذه العملیة غیر أن كل واحد منھم حدد مفھوما حسب تخصصھ و منطلقاتھ النظریة، عموما فإن أغلبھم یتفقون على أنھا تؤدي وضیفتین، الأولى ھي التعرف على الرموز اللغویة من حروف و كلمات و الثانیة ھي فھم ما ینطوي علیھ النص من معاني و مضامین. و لكن في بعض الأحیان قد یظھر عجزا و صعوبة في القیام بھذه العملیة و یشخص على أنھ عسر قراءة، لذا فالقارئ الذي یعاني من صعوبات في على ھذا المستوى ھو ذلك الشخص الذي لم یكتسب المھارات والقدرات الضروریة لعملیة القراءة فرسخت لدیھ عادات خاطئة و أسالیب سیئة في القراءة.Item اقتراح مقياس للكشف الأ ولي لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد عند تلاميذ الطور الابتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) عبد الحكيم, زهرة; نايت لعزيز, سمينةتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث العلمية التي تهدف أو تسعي إلى التأكد من ظاهرة معينة. في هذا البحث حاولنا اقتراح بناء مقياس للكشف الأولي لاضطراب نقص الانتباه ) المصحوب النشاط الحركي الزائد، وذلك بد ا رسة لدى مجوعة متكونة من مئة وأربعين ) 140 طفل يدرسون في المدارس الابتدائية. اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج التجريبي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة بإثبات أو نفي الفرضيات قمنا بمحاولة بناء مقياس اضط ا رب نقص الانتباه والنشاط الحركي ال ا زئد أين اعتمدنا عليه في عملية الكشف، وللتأكد من النتائج المتحصل عليها تم الاعتماد على حساب صدق وثبات المقياس. ولقد أشارت النتائج المتحصل عليها إلى أن مقياس نقص اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد صادق وثابت لقياس ما وضع من أجله، وعلى هذا تحققت الفرضية الرئيسية.Item اكتساب مفهومي البنیة المكانیة و الزمانیة لدى التلامیذ المتمدرسین بالتعلیم الابتدائي.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019) معقة, فروجةRésumé N otre recherche à porte sur la perception des concepts de la structure spatiale et temporelle chez les écoliers du niveaux primaire qui ont été diagnostiquer comme élèves souffrants des difficultés d’apprentissage plus précisément en mathématique « la dyscalculie » et ceux qui n’avait aucune difficulté de calcules ou mathématique, le but de cette études est de tester et d’analyser les différences qui peuvent exister entre ses deux groupes d’élèves dans nos deux variables indépendants « la perception de la structure spaciale et temporelle » vu leurs importances et l’impactes que peuvent avoirs sur l’apprentissages , et de ce fait notre présente étude a un autre objective est de tester la différences de ses deux groupes d’élèves dans nos variables selon leurs niveau scolaire (troisième-quatrième- cinquième années primaires). Afin de tester les hypothèses proposées nous avons utilisez l’approche descriptive on appliquant les tests sur (30) élèves(garçons et filles) qui ont été prélever en se basant sur un ensemble de critères tels que « la méthode volontaire » du primaire « Djemaa Saïd » située a « Freha » dans la wilaya de Tizi Ouzou , parmi eux (15) sont les élèves qui n’ont aucune difficulté d’apprentissages en mathématique et (15) autres ont des difficulté d’apprentissage en mathématique. Nos avons ont recours a plusieurs tests : le test projective « les trois montagnes de la structure spatiale » conçu par jean Piaget et Inhelder(1948) , le questionnaire de la structure temporelle et ses dimensions . Nous avons vérifié la fiabilité et la validé des deux outils dans notre étude dans l’étude pré-enquête on les a appliquer lors de notre enquête, après la collecte des données nous avons utilisé le programme statistique (SPSS20) pour l’analyse, et nous sommes parvenus aux résultats suivants : · La présence de différences significatives au niveau (α=0.05) d’élèves du primaire qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique ) dans la conception de la structure spatiale selon le niveau scolaire en faveur des élève de 5eme année · Absence de différences significatives au niveau (α=0.05) d’élèves du primaire qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique ) dans la conception de la structure temporelle selon le niveau scolaire . · Absence de différences significatives au niveau (α=0.05) entre les deux groupes d’élèves du primaire (ceux qui ont des difficultés apprentissages en mathématique et ceux qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique) dans la conception de la structure spatiale. · La présence de différences significatives au niveau (α=0.05) entre les deux groupes d’élèves du primaire (ceux qui ont des difficultés apprentissages en mathématique et ceux qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique) dans la conception de la structure temporelle en faveur d’élèves qui n’ont aucune difficultés d’apprentissages en mathématique. ·Item الاتصال التنظيمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز.(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2022) قرواني رشيدة; كتو شهينازملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من وجود علاقة بين الاتصال التنظيمي و دافعية الانجاز وهذا من خلال دراسة ميدانية في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية، حيث تم تقسيم هذه الدراسة إلى خطوات ومراحل، من أجلال وصول إلى النتائج والأهداف المرجوة. فالجانب النظري من الدراسة،تم فيه تقديم إطار نظري يحدد ويعرف مختلف المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاتصال التنظيمي ودافعية النجاز، تم الاعتماد على المنهج الوصفي واختيار عينة تشمل 80 عامل بطريقة عشوائية من أصل 360 عامل كمجتمع أصلي بالمؤسسة و لجمع المعطيات تم الإعتماد على وسيلة الاستبيان التي تم توزيعها على العمال عينة الدراسة وتم الإعتماد أيضا على الملاحظة في جمع المعلومات و بعد جمع البيانات تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSفي عملية التفريغ ثم حساب العلاقة بين المتغيرين وحساب الثبات والإحصاءات الوصفية من خلال القوانين معامل الثبات ألفاكرومباخ، النسب المئوية، الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون وقد تبين من خلال النتائج أنه: - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتصال التنظيمي ودافعية الانجاز لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية. L’étude consiste sur la communication organisationnelle et sa corrélation avec la motivation du travail au sein de l’entreprise national d’industrie et d’électroménager ENIEM à la wilaya de Tizi-Ouzou, vise à identifier les dimensions de la relation entre ces deux dernières, sur ce on a posé les hypothèses suivantes : - Il existe une relation statistiquement significative entre la communication organisationnelle et la motivation dans l’entreprise nationale de l’industrie et d’électroménager ENIEM. - Il existe une relation statistiquement significative entre l’augmentation de la communication organisationnelle et la motivation dans l’entreprise nationale de l’industrie et d’électroménager ENIEM. - Il existe une relation statistiquement significative entre la communication organisationnelle horizontale et la motivation dans l’entreprise nationale de l’industrie d’électroménager ENIEM. - Il existe une relation statistiquement significative entre la communication organisationnelle de régulation à la baisse et la motivation dans l’entreprise nationale de l’industrie d’électroménager ENIEM. Mot clé : - La communication organisationnelle, La motivation dans l’entreprise.Item الالتزام التنظيمي و علاقته بالثقة التنظيمية لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) حميش, نادية; ساسي, ليديةتناول العديد من الباحثين موضوع الالتزام التنظيمي و الثقة التنظيمية نظرا للأهمية التي يكتسبها هذا الموضوع من حيث آثاره الإيجابية والسلبية .على مستوى الفرد من جهة و المنظمة من جهة أخرى أراد الباحث في هذه الدراسة أن يسلط الضوء على هذا الموضوع وذلك من خلال طرح التساؤل التالي : هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظبمي والثقة التنظيميةةٌ لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلية.Item الامن الصناعي و علاقتھ بالأداء المھني(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) سعیدون, یوسف; قاسم, احسنأتت هذه الدراسة في إطار الكشف عن العلاقة بین الأمن الصناعي و علاقته بالأداء المهني ، بحیث قام الباحث بجمع كل المعلومات الكافیة حول متغیري الأمن الصناعي و الأداء المهني ، و هذا یشكل الجانب النظري من البحث ، و لاستكمال الجانب التطبیقي قام الباحث بإجراء دراسة میدانیة في المؤسسة الصناعیة للصناعات الكهرومنزلیة واد عیسي- بتیزي وزو ، و كان مجتمع الدراسة یقدر ب ( 200 )عاملا ثم تمّ اختیار العینة بالطریقة العشوائیة الممثلة لهذا المجتمع التي تتكون من ( 70 )عامل و قام الباحث باستعمال استبیان یتكون من ( 42 ) عبارة ووزعت على بعدین أساسین تضمن كل بعد( 21 ) عبارة و هما: الأمن الصناعي و الأداء المهني . ولتفریغ البیانات اعتمد على مجموعة من الطرق الإحصائیة و المتمثلة في المتوسط الحسابي، الانح ا رف المعیاري طریقة التكرارات والنسب المؤویة. و توصل الباحث من خلال التحلیل إلى أنه توجد علاقة بین الأمن الصناعي و الأداء المهني و من هذا المنطلق فإنّ الفرضیة العامة تحققت بدلیل النتائج المتحصل علیها و من خلال إجابات الاستبیان یتضح : أن الفرضیة الجزئیة الأولى تحققت و التي مفادها: توجد علاقة سلبیة ضعیفة ارتباطیة بین حوادث العمل و الأداء المهني بحیث . یقدر معامل بیرسون ر=- 0.06 الفرضیة الجزئیة الثانیة تحققت و التي مفادها: توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة بین . المخاطر المهنیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.11 الفرضیة الجزئیة الثالثة تحققت و التي مفادها :توجد علاقة ارتباطیة سلبیة ضعیفة بین . الأمراض المهنیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر=- 0.44 الفرضیة الجزئیة ال ا ربعة تحققت و التي مفادها :توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة بین . برامج الوقایة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.23 الفرضیة الجزئیة الخامسة تحققت و التي مفادها : توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة . بین إسعافات الأولیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.37 و من خلال تحلیل الفرضیات الجزئیة الخمسة یمكن القو ل أن الفرضیة العامة تحققت و التي مفادها توجد علاقة بین الأمن الصناعي و الأداء المهني .